في أفق إحداث 7600 منصب شغل.. المنطقة الصناعية لعين الشكاك تخرج إلى حيز الوجود؟

أعلن المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس – مكناس عن طلب مشاريع جديد لإنجاز وحدات صناعية على مستوى بالمنطقة الصناعية عين الشكاك بإقليم صفرو.
ووفقا لبنود طلب المشاريع الذي أعلن عنه المركز الجهوي للاستثمار فإن هذه القطع الأرضية مخصصة للمنطقة الصناعية الخاصة بالجلد على مساحات تتراوح بين 1,309 متر مربع و 16,006 متر مربع، وكذا المنطقة الصناعية العامة (1,348 متر مربع و6126 متر مربع.
ويتعلق الأمر بالقطع الأخيرة المرتقبة في إطار منطقة التسريع الصناعي الجديدة، التي يخصص جزء كبير منها للصناعات الجلدية الملوثة.
وتهدف المنطقة الصناعية عين شكاك إلى خلق مناصب شغل على صعيد جهة فاس مكناس التي تعرف نسبة بطالة تفوق المعدل الوطني، وكذا سد النقص المسجل في المناطق الصناعية المهيكلة، الجاذبة اقتصاديا والمسؤولة بيئيا.
وينتظر أن يساهم هذا المشروع الذي يمتد على مساحة 81 هكتارا منها 50 هكتارا ستخصص لأنشطة صناعة الجلد (الدباغة والأحذية والجلد) و31 هكتارا لصناعات أخرى، في إحداث قطب صناعي جهوي يحدث 7600 منصب عمل مباشر.
وعلى مساحة 81 هكتار، يقترح هذا المشروع 239 قطعة أرضية ضمنها 154 قطعة أرضية مخصصة لصناعة الجلد (الدباغة والأحذية والجلد)، بينما تخصص ال 62 قطعة أرضية المتبقية للأنشطة العامة.
وبحسب وزارة الصناعة فإن من شأن المنطقة الصناعية عين الشكاك تعزيز تنافسية سلاسل القيمة لجهة فاس مكناس، من خلال إعادة تنشيط النسيج الصناعي الجهوي وبالخصوص صناعة الجلد وضمان تطابقها مع المعايير الدولية.

(و م ع)