“الدرونات” والأقمار الاصطناعية لرصد “عصابات المقالع”.. الوزير بركة يعترف: “فضوى المقالع تخرب الطرق”

أفادت تقارير إعلامية أن نزار بركة، وزير التجهيز والنقل، اعترف بمسؤولية المقالع على تدهور حالة الطرق في المغرب.

وكشف المسؤول الحكومي، وهو يتحدث ضمن اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقّتة حول مقالع الرمال والرخام، على أن “الاستغلال العشوائي للمقالع يعدّ من بين الأعمال التخريبية للبنية التحتية للطرق الوطنية والطرق السيارة، وذلك بسبب نقل كميات تفوق المسموح به قانونيا”، لافتاً إلى أن هناك “تنسيقا مع وزارة النقل واللوجستيك من أجل ضمان ديمومة البنية التحتية الطرقية والحفاظ عليها علاقة بمسألة المقالع”، يورد موقع “هسبريس”.

وقال بركة، في السياق ذاته، إن “رهانات تدبير قطاع المقالع تتطلب وضعه في قلب ما يسمى الاقتصاد الدائري، وهذا ضروري اليوم ليكون هناك عمل لاستغلال أفيد يجعلنا نحرص على النّجاعة المائيّة والبيئية، ويكون كذلك استغلال للمواد التي يمكن إعادة استعمالها لنطور أداءنا في المستقبل ونقضي على ظاهرة المقالع غير القانونيّة”.

وتطرق الوزير إلى التدابير التي تعتزم الإدارة اتخاذها من أجل رصد “عصابات المقالع”، من خلال تعزيز دور شرطة المقالع واعتماد “الدرونات” والأقمار الاصطناعية، حسب المصدر نفسه.

وأبرز المسؤول الحكومي أنه “يتم خلق نظام معلوماتي للتوفر على قاعدة بيانات خاصة بالمقالع، يتم تحديثها بكيفية مستمرة، وكذلك تبادل المعلومات مع العاملين ومع القطاعات المعنية لتكون لدينا المعطيات الكافية، وكذلك معالجة ومتابعة طلبات استغلال المقالع ونزع الطابع المادي وتسهيل الإجراءات وتعزيز الحكامة والشفافية”.

وفضح تقرير “المهمة الاستطلاعية حول مقالع الرمال والرخام”، البرلماني، “الفوضى” و”الريع” و”العشوائية” و”التهرب من الأداء” و”تدمير صحة الشجر والبشر”، ناهيك عن تواطؤ أصحاب المقالع مع بعض رؤساء الجماعات (التفاصيل في الرابط أسفله).

“الفساد” و”الاستغلال العشوائي” و”تدمير البيئة”.. تقرير برلماني يميط اللثام عن “فوضى” المقالع بجهة فاس مكناس