“فضيحة” في تأهيل ساحة فلورانس؟.. “العمران” تطلق الأشغال بدون اتفاقية مع جماعة فاس

جدل كبير عرفته أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لمدينة فاس، اليوم الثلاثاء، بسبب “اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع تهيئة ساحة فلورانس المبرمة بين جماعة فاس وشركة العمران”.

وعبرت المعارضة في المجلس عن استنكارها لما وصفته بـ”التخبط” و”العشوائية” التي يعرفها التدبير الجماعي، مستفسرة عن ظروف إعلان شركة العمران عن صفقة التأهيل، والإعلان عن الشركة الفائزة بالمشروع، وانطلاق الأشغال بها أمس الاثنين قبل توقيع الاتفاقية مع مصالح الجماعة.

وقامت الشركة الفائزة بتأهيل ساحة فلورانس أمس الاثنين بتسييج الساحة من أجل الشروع في الأشغال.

“الشركة قامت بإعداد الورش (Installation de chantier) أمس. وأنت عاد جاي دير لينا العرض ونصادقو على الاتفاقية!”، يحتج مستشار في وجه العمدة التجمعي عبد السلام البقالي خلال التداول حول هذه النقطة، قبل أن يتساءل حول أسباب عدم إعلام أعضاء المجلس بالموضوع قبل إعلان العمران عن الصفقة.

كما استنكرت المعارضة تكليف شركة “العمران” تأهيل الساحة وحصولها على نسبة 2% من ميزانية المشروع، في الوقت الذي تتوفر فيه الجماعة على مصالح وأقسام تقنية تستطيع وضع الدراسات والإعلان عن الصفقة وتتبع الاشغال.

المعارضة أوضحت أن ساحة فلورانس كان مبرمجا، خلال ولاية المجلس السابق أن يتم تهيئتها بإنجاز مرأبين تحت أرضيين لحل مشكل توقف السيارات وسط المدينة، مع تأهيل الساحة، مورد ان الميزانية المرصودة للمشروع في صيغته الجديدة مبالغ فيها.

وفي رده على المعارضة أكد عبد السلام البقالي أن العمران هي المخول لها القيام بهذه الأشغال تحت إشراف الولاية، مشيرا إلى أن مستحقات الشركة تحولت من 7%  إلى 2%، وهو ما شجع الجماعة على الاتفاقية.

وعن تحديد الشركة النائلة للمشروع قبل توقيع الاتفاقية، أكد العمدة أن شركة “العمران” قامت بالإعلان عن الصفقة واختيار الشركة، والمصادقة على الاتفاقية هي لتحويل الميزانية إليها، في الوقت الذي تشير فيه الاتفاقية، التي تتوفر جريدة “الديار على نسخة منها، إلى أنها تهدف إلى “تحديد ووضع الشروط اللازمة لإنجاز الدراسات والاشغال الخاصة بالمشاريع الممولة من طرف جماعة فاس”.

وصادق المجلس، في نهاية المطاف على مشروع الاتفاقية بـ35 صوتا مقابل رفض 15 عضوا، لبقى السؤال التالي معلقا: “ماذا لو رفض مجلس مدينة فاس المصادقة على مشروع هذه الاتفاقية؟”

وكانت جريدة “الديار” قد نشرت بتاريخ 20 يونيو 2024 الماضي، تفاصيل إعلان شركة “العمران” عن الفائز بالصفقة رقم 72/2024 لتأهيل ساحة “فلورانس”، بعد فتح الأظرفة بتاريخ 28 ماي 2024 بمقر شركة العمران فاس مكناس.

وفاز “تجمع” شركتي “مشاريع البركة” و”سماتري” بالمشروع، بدون منافسة، بالصفقة بعد تقديمهما لمبلغ 10582581.24 درهما (مليار و60 مليون سنتيم تقريبا).