“اعتراف” يسلط الضوء على محاكمة المتهمين غدا الأربعاء.. ملف “الشيكات” يراوح مكانه بعد فضح “الديار” لـ”الفساد الانتخابي” بصفرو!

تتجه الأنظار غدا الأربعاء 23 أكتوبر إلى المحكمة الابتدائية لمدينة صفرو حيث ستعقد جلسة جديدة لمحاكمة المتهمين في “فضيحة الفساد الانتخابي”، بعد تأخيرها مرتين.

وانطلقت محاكمة 6 أعضاء بالمجلس الجماعي لمدينة صفرو، بالإضافة إلى مقاول، شريك المتهم الرئيسي في هذا الملف “الجنحي التلبسي سراح”، بتاريخ 22 ماي الماضي، ليتم تأجيلها مرتين، لاستدعاء المتهمين في الأولى، وبسبب إضراب هيئة كتاب الضبط، في المرة الثانية، بعد أن أمر قاضي التحقيق بالمحكمة نفسها بالمتابعة وإحالتهم على المحاكمة.

صورة الشيك “مفجر” فضيحة “الفساد الانتخابي” بصفرو

ويتابع في هذا الملف، الذي هز الرأي العام المحلي والوطني، المتهم الرئيسي (ز.و)، عضو المجلس الجماعي، في حالة سراح بكفالة مالية قدرها 3 ملايين سنتيم، من أجل الجنح: “قبول شيك على سبيل الضمان، والنصب، واستعمال وسائل تدليسية من أجل تحويل أصوات الناخبين، والحصول على أصوات الناخبين ومحاولة ذلك بالوعود بوظائف عامة أو منافع أخرى بقصد التاثير على تصويتهم، وحمل ناخب على التصويت باستعمال التهديد”.

فيما يتابع (ع.ب)، مقاول يٌقدم كشريك للمشتبه فيه الأول، في حالة سراح بكفالة مالية قدرها 3 ملايين سنتيم أيضا، من أجل تهم “النصب، وإهانة الضابطة القضائية بتقديم أدلة زائفة، والمشاركة في قبول تسلم شيك على سبيل الضمان”.

كما يحاكم 4 أعضاء أخرين بالمجلس الجماعي لصفرو، بينهم مستشارة، في حالة سراح بكفالة مالية تتراوح بين مليون و5000 درهما، من أجل جنح “المشاركة في قبول شيك على سبيل الضمان، والنصب، واستعمال وسائل تدليسية من أجل تحويل أصوات الناخبين، والحصول على أصوات الناخبين ومحاولة ذلك بالوعود بوظائف عامة أو منافع أخرى بقصد التاثير على تصويتهم”.

وكانت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان بصفرو، قد وجهت شكاية إلى كل من الوكيل العام بمحكمة النقض رئيس النيابة العامة، وإلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بفاس مرفقة بنسخة من مقال لجريدة “الديار” تحت عنوان “شيكات” و”ملايين”.. “الديار” تكشف تفاصيل فضيحة “ضمانات انتخابية” بصفرو”، نُشر بتاريخ 29 غشت 2022، وقالت إن الأمر يتعلق بمعطيات خطيرة عن “صفقة فساد انتخابي محتمل واكبت تشكيل التحالفات بين الأعضاء المنتخبين، قبيل انتخاب رئيس جماعة صفرو المستقيل ونوابه، والحالي ونوابه”، بعد استحقاقات انتخاب المجالس الجماعية لشتنبر 2021.

شكاية “المنظمة” بتاريخ 21 شتنبر 2022

إلى ذلك، عرف ملف “الشيكات الانتخابية” العديد من الأحداث (انظر أسفله روابط المقالات التي انفردت جريدة “الديار” بنشرها حول جميع تطورات الفضيحة من محاولة صرف 40 مليون سنتيم، قيمة الشيك، وانطلاق التحقيقات، وحجز هواتف المتهمين من أجل الخبرة)، آخرها التصريح المثير الذي هز الرأي العام الوطني، والذي خلق جدلا واسعا وأعاد الملف إلى واجهة الأحداث، حيث اعترفت منية ضريف، رئيسة لجنة بجماعة صفرو، في برنامج “محقق الشعب” على “يوتيوب” بتسليم شيك للمتهم الرئيسي “الفساد الانتخابي” في إطار الاستقطابات والتحالفات من أجل إعادة انتخاب رئيس جديد للمجلس.

“شيكات” و”ملايين”.. “الديار” تكشف تفاصيل فضيحة “ضمانات انتخابية” بصفرو

هذه تفاصيل شكاية الـ”OMDH”.. ملف شيكات لـ”ضمانات انتخابية” بصفرو يصل إلى رئيس النيابة العامة والوكيل العام بفاس

مسلسل مثير بصفرو.. ظهور جديد لشيك في عز التحقيق في “الفساد الانتخابي” والمنجلي: “الشيكات الانتخابية” تستعمل في ترتيب التحالفات

عراك وسط البنك و”الديار” تنشر صورة الشيك.. تطورات خطيرة في ملف “الفساد الانتخابي” بصفرو

لجنة تفيتش بالوكالة البنكية و”رواية” جديدة للشيك؟.. هذه آخر المستجدات المثيرة في ملف “الفساد الانتخابي” بصفرو

الشرطة تحجز هواتف سياسيين ومقاول لفائدة الخبرة.. تطورات مثيرة في قضية “الشيكات الانتخابية” بصفرو

“شيكات الفساد الانتخابي” بصفرو.. الشرطة القضائية تنهي التحقيق في الملف والنيابة العامة تحدد موعد “التقديم”

تداعيات “شيكات الفساد الانتخابي” بصفرو.. “الديار” تكشف تفاصيل التهم الموجهة لمقاول وسياسيين توبعوا في “سراح” مقابل هذه الكفالات