السينما والذكاء الاصطناعي.. موضوع ندوة بإيموزار كندر في هذا التاريخ

تحتضن إيموزار كندر، بإقليم صفرو، في 23 نونبر المقبل، ندوة علمية حول موضوع “السينما والذكاء الاصطناعي”، وذلك في إطار فعاليات الدورة ال20 للمهرجان الدولي لسينما الشعوب.

وحسب النادي السينمائي لإيموزار، الجهة المنظمة للحدث، فإن هذا اللقاء سيتناول مواضيع من قبيل “رهانات الذكاء الاصطناعي وأوجه استعماله في السينما”، و”واقع حضور الذكاء الاصطناعي في السينما المغربية والعربية وآفاق إدماجه”، و”تحليل الأفلام السينمائية التي استعملت آليات الذكاء الاصطناعي في إنتاجاتها”.

وستتطرق أشغال الندوة، أيضا، إلى مواضيع “آفاق استعمال الذكاء الاصطناعي في السينما وأثره في تطوير الصناعة السينمائية”، و”استعمالات الذكاء الاصطناعي في السينما وتداعياته على التدخل البشري”، و”حرية الإبداع وتعريف الفن”.

وأشار المنظمون إلى أنه “لا يمكن لأي أحد إنكار الانعكاسات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على تطور صناعة السينما”، مبرزين أن “عددا من استخدامات الذكاء الاصطناعي شكلت امتدادا لقوة الخيال والإبداع في السينما، حيث أتاحت لخيال المبدع آليات تكنولوجية هائلة تلبي التطلعات الفنية للمخرج، وتفسح آفاقا رحبة لتطوير ونجاح الإبداع السينمائي”.

وأضاف المصدر ذاته أن “استخدام الذكاء الاصطناعي في السينما يتطلب إعادة النظر في عدد من المفاهيم والأسئلة التقليدية في ضوء الآفاق الجديدة التي فتحها عصر التطور التكنولوجي وتداعياته التي أفرزت تغييرا عميقا في بنية المجتمع، والذوق، وكذا السلوك الفردي والجماعي”.

(المصدر: و م ع)