لفائدة ساكنة الإقليم.. تنظيم حملة طبية لإزالة “الجلالة” بصفرو

نظمت بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو، حملة طبية تضامنية، على مدار 4 أيام، استهدفت إجراء 450 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء “الجلالة” لفائدة المعوزين.

وتروم هذه الحملة الطبية، التي تنظمها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بصفرو، تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، بشراكة مع مؤسسة “البصر” العالمية، إلى غاية 24 أكتوبر الجاري، تقريب الخدمات الطبية من ساكنة الإقليم والتقليص من مدة الانتظار.

وتتضمن خدمات هذه الحملة تقديم 1800 استشارة طبية تهم مرض المياه البيضاء لفائدة ساكنة عدد من جماعات الإقليم، وإجراء 450 عملية جراحية لإزالة “الجلالة”، حسب المديرية الجهوية للصحة.

وشارك في هذه القافلة الصحية أطر إدارية في البرمجة و التنسيق و التتبع، أطباء اختصاصيون في جراحة العيون، الإنعاش و التخدير، أطر تمريضية وتقنيو الصحة، وأعوان .

كما عبئت لهذه القافلة الصحية كل المعدات و المستلزمات الطبية للفحص وجراحة العيون و الأدوية الضرورية و اجريت على مرحلتين:
المرحلة الاولى خصصت لفرز المرضى المسجلين في المراكز الصحية الحضرية منها و القروية و التي امتدت على مدى شهرين والذي بلغ عددهم 2155 مستفيدة و مستفيد. بينما خصصت المرحلة الثانية للكشف الطبي على مدى 4 أيام اسفرت عن تشخيص 575حالة مياه بيضاء منها 470 حالة تستدعي الجراحة.