بميزانية إجمالية قدرها 188 مليون درهم.. تثمين 16 قرية سياحية 3 منها بجهة فاس مكناس
تشرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتعاون مع الشركة المغربية للهندسة السياحية على مشروع طموح يهدف إلى تثمين 16 قرية سياحية في عدة جهات بالمغرب، وذلك بميزانية إجمالية قدرها 188 مليون درهم.
وذكر بلاغ للوزارة أن هذا المشروع، المندرج في إطار خارطة طريق السياحة 2023-2026، يروم تعزيز السياحة القروية، وخلق مناصب شغل مستدامة، وترسيخ دور السياحة كرافعة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصاد المحلي.
وأوضح المصدر ذاته أن هذا البرنامج، الممتد إلى غاية سنة 2026، يتيح تنفيذ مشاريع التنمية السياحية في القرى الـ 16 المختارة، مشيرا إلى استفادة كل قرية من دعم خاص يهدف إلى تحسين البنية التحتية المتواجدة وإنشاء بنية تحتية سياحية جديدة ومناسبة، سواء من حيث الإيواء السياحي المبتكر أو المرافق الثقافية والترفيهية.
وأضاف أن الشركة المغربية للهندسة السياحية ستشرف على تنفيذ المشاريع لضمان توافقها مع أهداف ومبادئ السياحة المستدامة.
ولضمان نجاح هذا البرنامج، تم عقد أربع شراكات استراتيجية مع فاعلين على المستويين الوطني والدولي لتقديم خبراتهم. وتشمل هذه الشراكات؛ كلوب ميد (Club Med)، ماريوت (Marriott)، إكسبيرينسيا (Experiencia)، ومضايف (MADAEF).
ومن بين القرى المعنية:
* دار الحمراء (فاس-مكناس): قرية تتميز بسحرها القروي، معروفة بمنازلها التقليدية ومناظرها الزراعية الخلابة. يمكن للزوار اكتشاف الصناعة التقليدية المحلية والتقاليد العريقة للمنطقة.
* عين اللوح (فاس-مكناس): تقع في قلب غابة من أشجار الأرز، بالقرب من أزرو وإفران، وتعد نقطة انطلاق مثالية لمحبي التنزه في الطبيعة وممارسة الأنشطة الخارجية. تشتهر أيضا بمهرجاناتها الثقافية.
* زاوية إفران (فاس-مكناس): مكان هادئ تحيط به الجبال، يشتهر بشلالاته ومساراته المخصصة للمشي، مما يجذب عشاق الطبيعة والهدوء.
ولزيادة جاذبية هذه القرى، سيتم اعتماد استراتيجية تسويق مستهدفة، من خلال شراكات مع مهنيين سياحيين. ستمكن هذه الشراكات من تحويل هذه القرى إلى وجهات متميزة، قادرة على تلبية تطلعات السياح الباحثين عن تجارب غامرة وحصرية.
وخلص بلاغ وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني إلى أن هذا البرنامج الطموح يندرج ضمن دينامية أوسع لتنويع العرض السياحي في المناطق القروية، من خلال إنشاء مسارات لاكتشاف الطبخ المحلي، وتثمين وإنشاء مهرجانات ثقافية، وتطوير منصات رقمية لبيع منتوجات الصناعة التقليدية المحلية والمنتوجات المجالية.
(المصدر: و م ع)