تحذير من التلاعب بمعطيات مؤسسات “الريادة”.. نقابة بصفرو تدعو إلى فضح أي “ابتزاز” وممارسات غير قانونية

استنكرت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بصفرو ما وصفته بمنطق “العصا والجزرة” مهيبة بجميع الأطر الإدارية والتربوية بفضح أية ممارسات غير قانونية أو سلوك مستفز.
وفي تفاصيل الموضوع، أعلن المكتب من خلال بيان، توصلنا بنسخة منه، “رفضه التام لأي إجراءات أو تدابير خارج نطاق القانون التي قد تنهجها المديرية الإقليمية من أجل الضغط على الأطر الإدارية وهيئة التدريس لإنجاز حصص الدعم المؤسساتي في مختلف مدارس الريادة بالإقليم خارج الغلاف الزمني (30) ساعة في المدارس الابتدائية و 24 ساعة في الثانويات الإعدادية)”، قبل أن تحذر مسؤولي المديرية الإقليمية من “مغبة إصدار تعليمات لرؤساء وأساتذة مؤسسات الريادة للقيام بمهام غير قانونية، من شأنها توريط الأطر الإدارية ورؤساء وأساتذة مؤسسات الريادة في معاملات قد تعرضهم للمساءلة القانونية مستقبلا، من قبيل التلاعب بالمعطيات الرقمية الخاصة بمؤسسات الريادة بهدف الرفع من مؤشرات الدعم المؤسساتي، وتحميل ميزانية جمعية مدرسة النجاح عبء تمويل تعويضات الأساتذة عن ساعات الدعم خارج النصوص القانونية المنظمة لها، إذ أن الإصلاح لا يمكن أن يتم يمنطق التعليمات الفوقية والتهديد بالعقاب”.
كما أعلن المكتب النقابي عن رفضه لـ”أي محاولة لتحميل الأطر الإدارية وهيئة التدريس بالإقليم مسؤولية وتبعات التأخر في تنزيل المذكرة الوزارية الخاصة بالدعم وما رافقه من تعثر في العملية، من قبيل عدم تحيين لوائح التلاميذ المعنيين بالدعم، وكذا التأخر في صرف منحة جمعية دعم النجاح”، قبل أن يؤكد أن الجهود المبذولة لن تكلل بالنجاح إلا عبر البحث عن حلول حقيقية وأكثر واقعية، بدل “التحايل على منظومة مسار والارتكاز على منطق “التخريجات” من أجل رفع نسبة الدعم بالإقليم والخروج من المنطقة الحمراء بأي شكل كان”.
المصدر نفسه طالب المديرة الإقليمية بـ”توسيع حقل رؤيتها ليشمل اهتمامها كل القضايا ذات التأثير المباشر والقوي على المنظومة التربوية في مختلف محاورها وأبعادها بدل النظر من زاوية ضيقة للشأن التعليمي بالإقليم”.
وفي الختام، أهاب المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجميع الأطر الإدارية والتربوية بفضح أي ممارسة غير قانونية أو سلوك مستفز قد تتوسله المديرية الإقليمية أو أي ابتزاز يخفيه منطق “العصا والجزرة”، على حد تعبير البيان.