لـ”الغياب غير المبرر” عن دورات جماعة صفرو.. حبل الإقالة يلتف حول عنق هؤلاء المستشارين

علمت جريدة “الديار” أنه تم رفض مبررات غياب 15 مستشارا، صباح اليوم الخميس 15 غشت 2024، عن الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لصفرو، بإجماع الحاضرين.

وحضر الدورة الاستثنائية لصباح اليوم، والمتعلقة بإحداث مجموعة الجماعات “فاس مكناس للتوزيع” ما بين مجالس العمالات والأقاليم والجماعات التابعة لجهة فاس مكناس، والمصادقة على الاتفاقية المرتبطة بها، (حضر) 16 مستشارا، فيما غاب عن الدورة 15 عضوا، لأسباب تراوحت، حسب المصادر، بين “الظروف الخاصة، و”التواجد خارج أرض الوطن”، و”العطلة الصيفية”.

وفي السياق ذاته، سجلت مصادر لجريدة “الديار” أن بعض الأعضاء “مهددون” بـ”الإقالة” من المجلس الجماعي لصفرو، إثر وقوعهم تحت طائلة المادة 67 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات، والتي تنص على أن “حضور أعضاء مجلس الجماعة دورات المجلس يعتبر إجباريا. كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة لم يلب الاستدعاء لحضور 3 دورات متتالية أو 5 دورات بصفة متقطعة، دون مبرر يقبله المجلس، يعتبر مقالا بحكم القانون، ويجتمع المجلس لمعاينة هذه الإقالة”.

وعن الأعضاء الذي استوفوا شروط الإقالة، حسب المادة المذكورة، أفادت مصادرنا المطلعة أن الأمر يتعلق بكل من ليماء العزيزي، عن حزب “العدالة والتنمية”، وسكينة الشرقي، “لامنتمية”، وصوفيا بنسعادة، عن حزب “الحركة الشعبية”، وزكريا ونزار، عن “حزب الاستقلال”، بالإضافة إلى يوسف ويسول، عن حزب “البيئة والتنمية المستدامة”.

وشددت مصادرنا، في نفس الوقت، على أن الرئيس مطالب بتفعيل المادة 67، بإدراج نقطة معاينة إقالة الأعضاء المتغيبين في إحدى دورات المجلس الجماعي المقبلة.

إلى ذلك، قالت مصادر جريدة “الديار” إن المجلس الجماعي لصفرو، وافق على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لصباح اليوم، حيث وافق 10 أعضاء على “إحداث مجموعة الجماعات “فاس مكناس للتوزيع” ما بين مجالس العمالات والأقاليم والجماعات التابعة لجهة فاس مكناس، والمصادقة على الاتفاقية المرتبطة بها”، مقابل رفض 5 أعضاء، وامتناع مستشار واحد.