أزيد من 22 مليار لجمع “الأزبال” وهذا مصير عمال “أوزون”.. “الديار” تكشف تفاصيل عقود التدبير المفوض للنظافة بفاس

حصلت جريدة “الديار” على معطيات جديدة تتعلق بعقد التدبير المفوض لقطاع النظافة بجماعة فاس، بعد نهاية العقد مع شركة “أوزون”.

وكانت جريدة “الديار” سباقة إلى الإعلان عن أسماء الشركتين الفائزتين بطلب العروض الدولي الذي أعلنت عنه جماعة فاس بتاريخ 26 يونيو 2024، حيث كشفت عن فوز شركة “SOS” بتدبير قطاع النظافة بـ”فاس1″ (مقاطعة فاس المدينة ومقاطعة جنان الورد)، وفوز شركة “ميكومار” بتدبير قطاع النظافة بـ”فاس2″ (مقاطعة أكدال، مقاطعة المرينيين، مقاطعة سايس، ومقاطعة زواغة).

وحسب مصدر مطلع فإن المبلغ الإجمالي لصفقة تدبير قطاع النظافة بمدينة فاس، بلغ 22 مليار و600 مليون سنتيم تقريبا سنويا (225.927.976,27  درهما)، محددا قيمة العقد مع شركة “SOS” (فاس1) في أزيد من 6 ملايير سنتيم سنويا (62.564.975,95 درهم)، بينما تبلغ قيمة الصفقة مع شركة “ميكومار” أزيد من 16 مليار سنتيم في السنة (163 مليون و363 ألف درهم).

جدول تفاصيل المستحقات السنوية لشركة “SOS” (فاس1)
جدول تفاصيل المستحقات السنوية لشركة “ميكومار” (فاس2)

وقال مصدر جريدة “الديار” إن مدة العقد مع الشركتين محدد في 7 سنوات، حيث تنص بنود العقد على أن تقوم الشركتين، كل واحدة في نطاقها الجغرافي، بجمع النفايات المنزلية، وتلك الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحرفية، ونقلها إلى المطرح المراقب أو مركز التحويل.

كما تلتزم الشركتين بتنظيف الشوارع والساحات العمومية وباحات المساجد وقنوات تصريف المياه والغابات الحضرية والمقابر، إضافة إلى التزامات أخرى مفصلة في دفتر التحملات، ونقل مخلفاتها كذلك إلى المطرح أو مركز التحويل.

ووفق المصدر ذاته فإن كلا من شركة “SOS” وشركة “ميكومار”، ملزمتين باقتناء آليات جديدة في غضون 6 أشهر من التأشير على الاتفاقية من طرف المصالح المختصة، موضحا أن الجماعة لن يكون بإمكانها فرض غرامات أو مخالفات على الشركتين خلال هذه الفترة الانتقالية (6 اشهر)، قبل أن يبرز أن جميع الآليات ستصبح في ملكية جماعة فاس بعد نهاية العقد مع الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالعاصمة العلمية.

“في المقابل تلتزم جماعة فاس بتخصيص عقار، عبارة عن قطع أرضية، للشركتين لتشييد مقراتها ومستودعاتها، حيث ستحصل شركة “SOS” على قطعة أرضية بمنطقة زواغة وأخرى في “جنان الأبيض”، بينما ستحصل شركة “ميكومار” على قطعة أرضية بزواغة، وتحديدا في محيط سوق الجملة”، يشرح المتحدث نفسه، قبل أن يتابع مسترسلا أن دفتر التحملات يلزم الشركتين بتقديم جميع التفاصيل التقنية حول البنايات التي تعتزمان إنشاءها في العقار المخصص لهما، في إطار الاستثمارات الواردة في دفتر التحملات والتي التزمت بها الشركتين.

قيمة استثمارات “SOS” وطريقة تمويلها (فاس1)
قيمة استثمارات “ميكومار” وطريقة تمويلها (فاس2)

وفيما يتعلق بالعنصر البشري، أكد مصدرنا المطلع أن العقد مع الشركتين يحفظ حقوق العمال والعاملات في الشركة السابقة “أوزون”، ذلك أن الشركتين الجديدتين ملزمتين، وفق دفتر التحملات، بإدماج الجميع (انظر جدول عدد العمال في كل شركة)، حيث سيتم إعداد محضر رسمي موقع من طرف “أوزون” والشركة الجديدة ستصادق عليه جماعة فاس، مع تأكيده على أن شركة “ميكومار” المفوض لها تدبير النظافة بـالمدينة الجديدة (فاس2) ملزمة بخلق مناصب شغل موسمية، وتحديدا خلال فصل الصيف.

عدد العمال بشركة “SOS” (فاس1)
عدد العمال بشركة ميكومار (فاس2)

هذا، وتوصل أعضاء المجلس الجماعي بمدينة فاس، الأربعاء الماضي، بإخبار ودعوة لعقد دورة استثنائية يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2024 القادم على الساعة 10 صباحا. من أجل دراسة والمصادقة على عقد التدبير المفوض بين جماعة فاس والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعات أكدال، سايس زواغة والمرنيين، والدراسة والمصادقة على عقد التدبير المفوض بين جماعة فاس والشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمقاطعتي فاس المدينة وجنان الورد.